الأحد، 21 فبراير 2016

التبادل التدريبي الثاني في مشروع توأمة فعّالة في فلسطين شباط 2016


بمشاركة مجموعة من العاملين في المؤسسات الشبابية من مختلفة القطاعات في بريطانيا وفلسطين إنطلقت المرحلة الثانية من مشروع توأمة فعّالة في فلسطين كإمتداد للتدريب الأول والذي نفذ في بريطانيا في كانون أول 2014 لكن هذة المرة فتح المجال لمشاركة قادة من توأمات ومواقع مختلفة حيث لم تقتصر المشاركة على كامدن وابوديس بل شملت مشاركين جدد من شبكة التوأمة البريطانية الفلسطينية والذين مثلوا مواقع التوأمة التي شاركت في المشروع في جزءه الأول. مرة أخرى توزع المشاركون على عدة قطاعات جماهيرية طلاب جامعات وشباب (طلبة مدارس) ونساء شابات.

التقى المشاركون من البلدين في بلدة أبوديس قبل أن يتوجهوا الى مركز الشهيد صلاح خلف في مخيم الفارعة في شمال الضفة الغربية لمدة ثلاث أيام. حيث  قدم المشاركون أنفسهم وعملهم للآخرين وخاضوا نقاشات حول ما تم تنفيذه من مراحل المشروع حتى اللحظة، وقد إتفق القادة على التركيز أكثر على تطوير أداء التوأمة ومساعدة المشاركين في المرحلة القادمة في تبادلات مشروع توأمة فعّالة وتحديداً في مجلات الميديا ( التصوير، الفيديو، والإستخدام الأمثل للمدونات الإلكترونية) من أجل تقوية العلاقات وضمان استمراريتها بين التبادلات.
خلال الجزء الثاني من التبادل عادت المجموعة الى أبوديس حيث تعرفوا على المجتمع المحلي والفعاليات المتعلقة بالتوأمة. وقد إلتقوا  القطاعات المجتمعي للتمهيد للتبادلات الشبابية القادمة.
لقد كانت تجربة زيارة المجموعة لمواقع توأمة مختلفة في مخيمات ومدن وقرى الضفة الغربية والتي شاركت في الزيارة مفيدة جداً خلال التبادل حيث تعرفوا أكثر على واقع حقوق الإنسان في هذة المواقع والإنتهاكات التي يتعرض لها المواطنين
الفلسطينيين وكيفية ربط التوأمة وفعالياتها من أجل تسليط ضوء أكثر عليها وتنظيم الفعاليات الإحتجاجية من أجل وقفها. وقد صدم المشاركين من بريطانيا مما تعلموا وشاهدوه عن واقع الحياة في فلسطين وقد بدأوا بكتابة الرسائل الضاغطة لصناع السياسة في بريطانيا.

ليست هناك تعليقات: